مشروع البوابة الإلكترونية لـ”العدل”

تمكنت وزارة العدل السعودية العام الماضي، وهو الأول لبدء تطبيق برنامج التحول الوطني 2020، من بلوغ مؤشرات إيجابية قياسية في تقديم خدماتها الإلكترونية وتعاملاتها الرقمية المقدمة للمتقاضين والمستفيدين، ضمن توجهات الوزارة في التحول الرقمي لتحقيق متطلبات برنامج التحول الوطني 2020 وأهداف رؤية المملكة 2030.

ودشّنت الوزارة البوابة الإلكترونية الرئيسية الخاصة بها، ويبلغ إجمالي عدد زوارها أكثر من 10 ملايين زائر، ومن أهم ما تعمل عليه الوزارة الآن العمل على تدشين بوابة “ناجز” الإلكترونية، والتي ستقدم الكثير من الخدمات العدلية، وستسهل تقدم المراجعين للوزارة من أجل استفسارات أو طلب بعض الخدمات.

ومن المقرر أن تقدم هذه المنصة عبر رقم الهوية الشخصية كل المعلومات المتعلقة بالشخص المستخدم والطالب للخدمة وكافة المعلومات المرتبطة بالشخص المدخلة بياناته من صكوك ووكالات وعقود توثيقية.

وهي عبارة عن محفظة متكاملة لكل مواطن أو مقيم على حد سواء لجميع التعاملات التي يستفيد منها من وزارة العدل، حيث سيستفيد من هذه الخدمة الملايين مستقبلاً.

وفعَّلت الوزارة أيضًا خدمة المحاكمات عن بُعد إلكترونياً، وبدأت الخدمة أعمالها تجريبيًا في محكمتي الرياض والخبر الجزائيتين.

وتقوم عملية المحاكمات عن بُعد على استخدام شبكة إلكترونية متكاملة والربط المباشر بين وزارتي العدل والداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون، إذ تطبق الوزارة كافة الضمانات القضائية التي تتطلبها المحاكمات عن بُعد، وتتمثل في الموافقة من قِبل السجين والقاضي على المحاكمة والسرية التامة لتفاصيل المحاكمة وسيرها وأعمال الجلسات والتأكد من سماع الطرفين لمداولات المحاكمة بالصوت والصورة وتوفير مترجم حال كان المحكوم عليه غير ناطق باللغة العربية.

ويتم  النظر في 60% من المحاكمات عن بُعد وإنهاؤها في جلسة قضائية واحدة، بينما يتم إنجاز 40% منها في ثلاث جلسات قضائية أو جلستين.

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن