الملكية الفكرية

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: من المعروف انه لايوجد تعريف مجمع ومتفق عليه في الملكية الفكرية، فكلٌ يضع تعريفًا من الزاوية التي ينظر منها لهذا العلم وسوف نقدم ابرز التعاريف الذي اطلع عليها المحامي الموثق صالح نايف ال حزام.


المقصود بالملكية الفكرية: لا يوجد تعريف مجمع ومتفق عليه، فكلٌ يضع تعريفًا من الزاوية التي ينظر منها لهذا العلم وحسب المدرسة التي ينتمي لها واضع التعريف، لكن من التعريفات الراجحة للملكية الفكرية: حقوق ناشئة عن أي نشاط أو جهد فكري، يؤدي إلى ابتكار في المجالات الصناعية أو الأدبية والفنية، وهي تعطى صاحبها ملكة الاستئثار؛ بحيث يكون صاحب الفكرة هو من يقتطف ثمارهـا.

شرح التعريف:

  • فالثمار والحقوق في الملكية الفكرية لا تعطى لغير مالكهـا، ويمكن أن تنتقل من المالك إلى الورثة.
  • المجالات الصناعية: مثل براءات الاختراع، النماذج الصناعية، والعلامات التجارية.
  • الأدبية: القصائد الأشعار والكتب والروايات           
  •  الفنية: النحت، الرسم، التلوين.

والملكيات ٣ أنواع في القانون الخاص:

ملكية الأشيـاء الثابتة وتسمـى بالعقار: والعقار هو كل ما اتصل بالأرض اتصال قرار، وما عداه فهو منقول، ولا يمكن نقله من مكان لآخر، لكن الأثاث الموجود في العقار هو منقول، والمنقول: كل ما لا يتصل بالأرض اتصال قرار فهو منقول فكا ما يمكن أن تنقله من مكان إلى مكان فهو منقول، النوع الثالث: هو الملكية الفكرية فهي ليست منقول ولا عقار بل لها طبيعة خاصة فهي خليط بين هذا وذلك.

أنواع الملكية الفكرية: بعض فقهاء القانون قالوا بأن الملكيات ثلاثة والراجح أنها اثنان:

  1. الملكية الصناعية: وهي كما نصت اتفاقية باريس للملكية الصناعية عليها لسنة ١٨٨٣م: “تؤخذ الملكية الصناعية بأوسع معانيها بحيث تشمل العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، والنماذج الصناعية، والأصناف النباتية، والمؤشرات الجغرافية، وغيرها”، فكل نوع من هذه الأنواع هي فرع من فروع الملكية الصناعية
  2. الملكية الفنية والأدبية: وتشمل حق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة ونقصد بهم “فناني الأداء، ومنتجي التسجيلات الصوتية المرئية والمسموعة، وهيئات البث” فالإذاعة والتلفاز والقنوات الفضائية لها حقوق فكرية لأنهم تقوم بإنتاج ذهني، وكذلك شركات الإنتاج الفني “المصدرة لأشرطة الكاسيت من قرآن ومحاضرات” لها حقوق فكرية لدفعها مقابل مالي لقاء تسجيل الشريط، كذلك المنتجين وفناني الأداء “منشدي القصائد وليس مؤلفي الكلمات” فالمؤلف صاحب حق، والمنشد صاحب حق مجاور.

والملكية الفكرية هي خليط بين الحق العيني والحق الشخصي.

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن