الذكاء الاصطناعي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد عليه وعلى أله أفضل الصلاة وأزكى التسليم أما بعد، ذكر المحامي والدكتور تفصيلا حول موضوع الذكاء الاصطناعي وفيما ياتي اهم ماذكر فيها :

يُعتبر الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزيّة: Artificial Intelligence) أحد فروع علم الحاسوب، وإحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالي، ويُمكن تعريف مصطلح الذكاء الاصطناعي -الذي يُشار له بالاختصار (AI)- بأنه قدرة الآلات والحواسيب الرقميّة على القيام بمهام مُعينة تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكيّة؛ كالقدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأُخرى التي تتطلب عمليات ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلُم والفهم، بحيث تُقدم تلك الأنظمة لمُستخدميها خدمات مُختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل وما إلى ذلك

الذكاء الاصطناعي هو اسم يُطلق على أي نظام كمبيوتر يتم تدريبه على محاكاة السلوك البشري الذكي.

يتضمّن الذكاء الاصطناعي حلولاً متعدّدة، بدءًا من البرامج التي يتم تعليمها كيفية لعب ألعاب الطاولة وترجمة اللغات ووصولاً إلى الأنظمة المتطورّة التي يمكنها إجراء محادثات تشبه المحادثات البشرية، أو تحليل نتائج سوق الأوراق المالية أو المساعدة في تشخيص الحالات الصحية.

يدعم الذكاء الاصطناعي تشغيل الأدوات العملية المتوفّرة حولنا في كل مكان.

تشغل هذه التقنيات مساحة في حياتنا اليومية لمساعدتنا على تنظيم الصور على هواتفنا الذكية أو التخطيط لرحلة عمل. وتعمل هذه التقنيات على رصد المهام التي كانت تتطلّب عادة تفكيرًا بشريًا دقيقًا وتعمل على إنجازها باستخدام برمجة الكمبيوتر.

شهد العقد الماضي تقدّمًا تقنيًا كبيرًا بفضل زيادة سرعات الكمبيوتر وتطوير تقنيات مثل تعلُّم الآلة. ونتيجة لذلك، تتغلغل تقنيات الذكاء الاصطناعي الآن بشكل متزايد في مهام حياتنا وعملنا وطريقة فهمنا لهذا العالم.

الخلاصة هي أنّ مستقبل هذه التقنيات سيعتمد بشكل كبير على كيفية استخدام الأشخاص لها، غير أنّ قدرتها على مواجهة التحديات البشرية أصبحت واضحة.

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن