الحماية الاجتماعية في المملكة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد عليه وعلى أله أفضل الصلاة وأزكى التسليم أما بعد، ذكر المحامي والموثق تفصيلا حول موضوع الحماية الاجتماعية في المملكة وفيما ياتي اهم ماذكر فيها :

أنظمة الرعاية الاجتماعية

وَضِع نظام الحماية الاجتماعية وِفق استراتيجيات مدروسة بعناية لتحقيق مجتمع سليم ومُمَكن، فهو نظام بُنيَّ بمجهوداتٍ من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ليحقق استقرار المواطنين، ويُحسّن جودة حياتهم، ويذلل المخاطر أمامهم، ويعمل على استمرارية دعمهم على مستوى اقتصادي واجتماعي ونفسي. كما اهتمت الدولة بوضع برامج وقائية لتعزيز دعم الأفراد والمجتمع بكافة فئاته لسدّ مختلف احتياجاته، ووضعت برامج رعاية وتأهيل لِمَن هم بحاجة لمساعدات دائمة، لتصلَ إلى بناء مجتمعي مستقر، ومتوازن، ومتكافئ.

الفئات المستفيدة من برنامج الرعاية الاجتماعية

  • الأرامل
  • المطلقات
  • الاشخاص ذوي الإعاقة
  • المسنون
  • الأيتام
  • مجهولو النسب
  • المتعطلون عن العمل
  • الفقراء والمحتاجين
  • المتأثرون بالكوارث والجوائح

الخدمات الاجتماعية

الطفولة والأيتام

حماية لحقوق الطفل بشكل عام والأيتام منهم بشكل خاص وضمانًا لرعايتهم، وُجِد نظام الطفولة والأيتام لتتكفل الإدارة العامة لرعاية الأيتام ومن في حكمهم بوضع السياسات اللازمة للعناية بهم وشمولهم في التربية والإصلاح من خلال الدُور والمؤسسات الإيوائية، ومن متابعة رعايتهم داخل الأسر الكافلة أو الصديقة.

رعاية الأحداث

تشرف إدارة رعاية الأحداث على عدد من الدور الاجتماعية لإصلاح وإعادة تأهيل المنحرفين أو المعرضين للانحراف من الجنسين وتوجيههم للطريق السليم، كما تعمل على توفير برامج تدريبية وتثقيفية معززة لعمل النظام، بالإضافة إلى برامج ترفيهية واجتماعية وفنّية.

رعاية المسنين

تمكينًا لكبار السن في المملكة وتحسينًا لجودة حياتهم بإشراكهم في المجتمع وتقديمهم لإسهامات تطوعية تنقل خبراتهم ومعرفتهم إلى الأجيال الأخرى، وبتوفيرها للرعاية الشاملة لهم (صحيّة، واجتماعية، ونفسية) عبر دور الرعاية الاجتماعية، وتقديم المساعدات المالية عبر وكالة الضمان الاجتماعي، وتوفيرها للأجهزة التعويضية كالأسرة الطبية والكراسي والسماعات وغيرها.

مكافحة التسوّل

وُجِدت إدارة مكافحة التسوّل للحد من المتسولين السعوديين ووضع أسس الإصلاح والتوجيه السليمة، بتوجيه العجزة لدور الرعاية الاجتماعية، والمرضى للمستشفيات المتخصصة، وتقديم المساعدات المالية من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية للمحتاجين ماديًا بعد دراسة حالتهم، أما الأطفال فتنطبق عليهم لوائح دور التربية لضمان تنشئة اجتماعية سليمة لهم.

الأشخاص ذوي الإعاقة

لضمان تمكين ذوي الإعاقة ورفع مستوى استقلاليتهم وفاعليتهم داخل مجتمعاتهم، حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص العمل والتعليم المناسبة لهم، وتوفير التسهيلات المساعدة لتحقيق التقدم والنجاح بتوظيف الخدمات المختلفة الطبية، والاجتماعية، والنفسية، والتربوية، والمهنية. من مبادراتها:

  • برنامج الرعاية التأهيلية الاجتماعية المنزلية للمعاقين وكبار السن وطريحي الفراش
  • بطاقات تخفيض أجور وسائل النقل العام، والتسهيلات المرورية
  • الإعفاء من دفع رسوم التأشيرات للأشخاص ذوي الإعاقة

 

برامج الدعم والتمويل الوقائية

برنامج إعانة الباحثين عن العمل (حافز)

برنامج يقدم الدعم المادي لمدة عام للأشخاص الجادّين في البحث عن عمل من أجل تحفيزهم لاستمرارية البحث لحين الحصول على وظائف مستدامة، كما تزودهم بالمهارات والموارد اللازمة لضمان انضمامهم وانخراطهم في سوق العمل بالشكل اللازم. 

نظام ساند

برنامج يعمل على سدّ احتياج الموظفين خلال الظروف القاهرة كالجوائح والظروف الخارجة عن إرادة الفرد والمعطلة لعمله، أو في الفترة الانتقالية بين وظيفتين، بدعمه بمبالغ مالية شهرية من قبل التأمينات الاجتماعية لضمان استمرارية العيش الكريم له ولأسرته. يومكنك التحقق من أحقيتك وأهليتك في صرف مستحقات التعطل عن العمل.

دعم الأسر المنتجة

برنامج ينظم سير عمل الأسر المنتجة ويمكنهم اقتصاديًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي لديهم ويحسّن أطر معيشتهم بتقديم قروض دون فوائد عن طريق بنك التنمية الاجتماعي كالحصول على قرض الأسرة لتشجيعهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم.

برنامج حساب المواطن (المحتاجين والأشد حاجة)

برنامج أنشئ من أجل لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تسبب عبء إضافي على بعض فئات المجتمع، بإعادة توجيه المنافع الحكومية للجهات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى الاستهلاك الرشيد، وبشكل يضمن وصول المبالغ لمستحقيها بشكل مباشر.

برامج الدعم والتمويل الاجتماعي

الإعانات الاجتماعية

تُصرف الإعانات الاجتماعية المالية لإعانة الأسر القائمة على رعاية فرد أو أكثر من المعاقين أو الأيتام أو من في حكمهم ممن أوكلت رعايتهم إلى وكالة الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية، وهم:

  • أسر المعاقين
  • الأسر الحاضنة للأيتام
  • انتهاء فترة الكفالة
  • الزواج
  • توفير كراسي المعاقين وتجهيز سياراتهم

المعاش الضماني

هو المبلغ الذي يسلم للمستفيدين بموجب أحكام نظام الضمان الاجتماعي ويُصرف شهريًا لـ:

  1. الايتام
  2. من بلغ سن الشيخوخة (60 عامًا) فأكثر
  3. العاجزون عن العمل عجزًا دائمًا لأي سبب صحي
  4. العاجزون عن العمل عجزًا مؤقتًا لأي سبب صحي
  5. المرأة التي لا عائل لها
  6. الأسرة غير المعولة

 

إعانة الزواج للأيتام

لتمكين الأيتام من ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم أُطلِقت خدمة إعانة الزواج للأيتام لتيسير الزواج وتقليل العبء بصرف إعانة مالية لمرة واحد. يمكنك التقدم على الخدمة الإلكترونية للإعانة المالية لزواج الأيتام.

التمويل الاجتماعي والأسري

  1. دعم الزواج: يُمنح للشباب المقبلين على الزواج والذين يقل دخلهم الشهري عن 12500 ريال.
  2. تمويل الترميم: يُمنح لمن هم بحاجة لإعادة بناء منازلهم أو بحاجة لعميات الترميم.
  3. تمويل العمل الحر: يُمنح تمويل العمل الحر من أجل تعزيز كفاءة وفعالية الراغبين بخوض العمل الحر ورفع إنتاجية عملهم ومهاراتهم وخبراتهم.
  4. تمويل آهل: يُمنح للأسر التي تُعاني من مسؤوليات أسرية بمعدلات تفوق طاقتهم المالية.
  5. تمويل كنف: يُمنح للأرمال والمطلقات ممن هم بحاجة جديدة لتحمل تكاليف وأعباء الحياة.

برامج الدعم السكني

خدمة طلب الدعم السكني

خدمة مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تستهدف المواطنين والمواطنات، تمكنهم من التسجيل في قوائم طلب الدعم السكني دون أي رسوم لتتحقق من أهليتهم في الحصول على دعم سكني ثم تحدد المستحقين منهم. كما يمكن للمواطنين حساب مقدار الدعم الذي سيُقدّم من الوزارة فيما يخص الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء والقرض العقاري.

الإسكان التنموي

عملت وزارة الإسكان بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بتحقيق الدعم السكني بتوفيرها لوحدات سكنية للأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع والمشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

برامج الدعم في جائحة كورونا (كوفيد-19)

الصندوق المجتمعي

هو صندوق تبرعات نقدية أنشئ استجابة لجائحة فايروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بشراكة بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للأوقاف، وفق مهمة محددة تتمثل في تقديم خدمات واسعة من الجائحة، تشمل الخدمات الإغاثية والخدمات المجتمعية. كما يستقبل الصندوق المساهمات من الأفراد والمؤسسات وينفذ المبادرات عبر جمعيات أهلية معتمدة لديها المقدرة على الوصول إلى المستفيدين والتحقق من حاجاتهم.

التقاعد والتأمينات الاجتماعية

حرصا من الدولة على توفير مستوى معيشي يليق بالمتقاعدين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، وتوفير عناصر الأمن الاجتماعي والاقتصادي لهم، بعد أن قاموا بتأدية دورهم في خدمة الوطن لسنوات عديدة، أصدرت المملكة العربية السعودية عدد من الأنظمة الخاصة بالتقاعد، تهدف إلى حماية حقوق المتقاعدين والمستفيدين من أسرهم، ومنحهم مظلة تأمينية تحقق ما يصبون إليه من مستوى معيشي كريم ومستقر.

التقاعد المدني

ينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين عملوا لدى الجهات والمؤسسات الحكومية وكان لهم مدة خدمة فعلية قضيت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة.

 التقاعد العسكري

ينظم الحقوق التقاعدية للعسكريين الذين عملوا لدى القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية بالدولة، وكان لهم مدة خدمة فعلية.

 

التأمينات الاجتماعية (القطاع العام والخاص)

انطلقت نواة الخدمات الإلكترونية في المؤسسة عام 1393هـ (1973م) من خلال اعتماد تقنية المعلومات لتكون جزءًا هامًا من أعمال المؤسسة، وتطوَّرت هذه المفاهيم مع مرور الوقت لتنتقل المؤسسة إلى المرحلة التي نشهدها اليوم والتي تقدم فيها التأمينات الاجتماعية كافة خدماتها للمشتركين والعملاء بشكل آلي، ويأتي تطبيق الخدمات الإلكترونية ليعزز من رؤية المؤسسة في تحقيق التأمين الاجتماعي بكفاءة وفعالية عالية، إلى جانب خلق تكامل تام مع منظومة خدمات الحكومة الإلكترونية الأخرى.

حماية الاسرة

هي الجهة التي تعنى بالحماية من العنف الأسري بأي شكل من أشكال الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية او النفسية أو الجنسية أو التهديد به، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر متجاوز بذلك حدود ماله من ولاية عليه أو سلطة أو مسؤولية بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية او تبعية معيشية.

خدمات حماية الأسرة أو تقديم بلاغ:

تساهم الوزارة في رفع مستوى أنظمة الحماية وآليتها، وتعمل على نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول الإيذاء والآثار المترتبة عليه ومعالجة الظواهر السلوكية في المجتمع.

أنظمة حول حماية الأسرة:

نظام حماية الطفل

نظام الحماية من الإذاء

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن