الحقوق العدلية والقانونية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد عليه وعلى أله أفضل الصلاة وأزكى التسليم أما بعد، ذكر المحامي والدكتور تفصيلا حول موضوع الحقوق العدلية والقانونية وفيما ياتي اهم ماذكر فيها :

الحقوق العدلية والقانونية للمرأة

تكفل المملكة العربية السعودية لجميع مواطنيها حقوقهم وتضمن لهم الحياة الكريمة. فالنظام الأساسي للحكم في المملكة يقوم على أساس من العدل والمساوة، وأن حماية حقوق الإنسان هو واجب على الدولة. لذا عملت المملكة على وضع القوانين والتشريعات التي تضمن استمرار حماية المرأة في المجتمع، وكذلك إصدار القرارات والأوامر المتعلقة بحقوقها. ومن صور ذلك تنفيذ الإجراءات اللازمة لتسهيل ضمان حمايتها بشكل قانوني، والسماح لها بطلب خدمات المصالحة، وكذلك تمكين المرأة كتصبح محامية وتحصل على ترخيص موثق مما يؤدي إلى التنمية الاجتماعية الشاملة وتمكين النساء في نظام العدالة والقوى العاملة.

الحقوق العدلية والقانونية للأشخاص ذوي الإعاقة

يمتد حرص المملكة العربية السعودية المستمر على توفير حياة كريمة لمواطنيها ليشمل ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة الذين هم من أهم فئات المجتمع، وذلك بمنحهم حقوقهم عن طريق الخدمات مخصصة لهم والتي يتم تحسينها باستمرار، وكذلك من خلال توفير وسائل الوقاية والرعاية وإعادة التأهيل اللازمة التي تساعد على الحد والتقليل من الإعاقات واكتشافها في مراحل مبكرة بهدف التقليل من آثارها. تحمي الدولة الأشخاص من ذوي الإعاقة قانونيًا بموجب النظام الأساسي للحكم ووفقًا للشريعة الإسلامية والذي يضمن العدالة والمساواة ويحظر التمييز ضد جميع أفراد المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة.

الحقوق العدلية والقانونية لكبار السن

إن جهود المملكة في تحسين رعاية وجودة الحياة لكبار السن أمر أساسي، ويتم ذلك من خلال عدد من المبادرات والخدمات القيّمة. يحمي النظام الأساسي للحكم المسنين وذلك بتوفير نظام ضمان اجتماعي مستقر، في حين اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة المبادئ التالية المتعلقة بالمسنين وهي حقهم في الاستقلال والمشاركة، والرعاية، وتحقيق الذات، والكرامة. هناك العديد من الخدمات المقدمة للمسنين منها ما يهتم بالخدمات الصحية والاجتماعية، أو الخدمات اللوجستية، أو خدمات التعليم، أو التدريب. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت وزارة العدل خدمة مجانية، تُعرف باسم مكاتب التوثيق المتنقلة، والتي تقدم خدمات لكبار السن غير القادرين على الذهاب إلى مكاتب كتاب العدل. كما أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية “خدمة تقدير” التي تقدم جميع الخدمات اللازمة لكبار السن من خلال زيارتهم في المنزل.

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن