اختصاصات الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية

تختصّ الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بالفصل نهائياً في الخلافات التي لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف ريال، والاعتراض على الجزاء الذي يوقعه ربّ العمل على العامل، وفرض العقوبات المنصوص عليها على المخالفة التي لا تتجاوز عقوبتها المقررة 5 آلاف ريال، وعلى المخالفات التي لا تتجاوز عقوباتها المقررة في مجموعها 5 آلاف ريال.

كما تختصّ، بحسب المادة الربعة عشر من نظام العمل والعمال الجديد، الصادر في المملكة العربية السعودية طبقًا للمرسوم الملكي رقم 51 بتاريخ 23/8/1426هـ، بالفصل ابتدائياً في الآتي:-

أ ـ الخلافات العمالية التي تتجاوز قيمتها عشرة آلاف ريال.

ب ـ خلافات التعويض عن إصابات العمل، مهما بلغت قيمة التعويض.

ج ـ خلافات الفصل عن العمل.

د ـ فرض العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام على المخالفة التي تتجاوز عقوبتها المقررة خمسة آلاف ريال, وعلى المخالفات التي تتجاوز عقوباتها المقررة في مجموعها خمسة آلاف ريال.

هـ ـ فرض العقوبات على المخالفات المعاقب عليها بالغرامة مع عقوبة تبعية.

كما تكوّن الهيئة العليا لتسوية الخلافات من دوائر عدّة لا تقل الواحدة منها عن ثلاثة أعضاء، بحسب المادة الخامسة عشر بعد المائتين من النظام، ويصدر قرار من مجلس الوزراء، بناءً على ترشيح الوزير المختص، باختيار رئيس الهيئة وأعضائها من حاملي الإجازة في الشريعة والحقوق مع الخبرة في مجال الخلافات العمالية.

هذا ويحدد بقرار من الوزير المختص وبناءً على اقتراح رئيس الهيئة، عدد دوائر الهيئة العليا ومناطق عملها، ويتولى رئيس الهيئة تسمية رؤساء الدوائر وتوزيع العمل فيما بينها والإشراف على كل ما يرتبط بأعمالها الإدارية.

اترك ردّاً

Call Now Buttonاتصل الآن